البيضاء مراقب عام
تاريخ التسجيل : 28/08/2009 علم الدولة : المدينة : ليبيا الجنس : الهوايه : الرياضة / النت / الشعر الشعبي 18
| موضوع: أمثال شعبيه ومعانيها وتوظيفها الأحد 02 سبتمبر 2012, 7:19 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وباركاته
هذا الموضوع منقول للافاده
وان شاء الله أكون قد وفقت في النقل
المثل : الله لا يغَرِّب مِنّا الاّ خْيارْنا. المعنى : دعاء وتضرع لله سبحانه وتعالى بأن لا يتغرب منا ألا الخّيِر والجيد الذي يعطي صورة جيدة علينا وانطباع محترم يَعُم على الجميع بالاحترام والتقدير. التوظيف : يُضرب عندما يتحدث شخص ما عن أحد أفراد القبيلة أو المنطقة في الغربة وله سمعة طيبة بأن قام مثلاً بعمل طيبً يترجم به عن معدنه وأصله الخير، وبما أن الغريب جميع ما يفعله ينعكس على أهله لذلك وجدوا أجدادنا هذا الدعاء الذي من شأنه أن يزرع جذور المحبة والود والإخاء بينه وبين الناس الذي يتواجد معهم وبينهم وبين مجتمعه وأهله وقبيلته التي ينتمي إليها. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المثل : اللي بعَقله ما يمُوْت سمِيْن. المعنى : الذي لديه عقل.. وفي الحقيقة لكل إنسان عقل، ولكن هل هذا العقل يعقله ويمنعه من أتباع النفس والغوص في الخطأ ويدله على الطريق الصحيح.. من يستعمل عقله في تسيير حياته بالتفكير والتأمل والتحليل فثم هناك ما يوجعه ويسبب له الأرق والسهر والتفكير المستمر.. الأمر الذي يؤثر على صحته بصفة عامة... ففي هذه الدنيا نوائب تؤلم العقل وتصيبه بالمرض.. وللعقل أمراض وآفات قد تصيبه وتؤثر فيه وفي مفعوله في تفكير الإنسان وحياته وجل الأمراض التي تصيبها هي أمراض نفسية ومنها : الأمل الذي يؤدي إلي سهو العقل وضياعه. الهوى أيضاً يأسر العقل ويمنعه عن عمله. والخمر والمغيبات العقلية تخمر العقل وتحجبه عن عقلانيته. والفقر بدوره يدهش العقل ويحيره ويخرجه عن صوابــه. العشق أو الشهوات تخرق العقل وتذهب به. المزح أيضاً منقصة للعقل و ضعف وكل مزحً يورث نقصاً. الطمع والحرص على المطامع وفيها مصرع العقول. مع هذه الأمراض تتداخل أمور الحياة اليومية والعامة فتذهب الصحة.. لذلك يموت صاحب العقل نحيفاً عليلاً... حتى أصبح مضرب مثل. التوظيف : يُضرب هذا المثل لإيجاد مرجعية للنحافة والمرض الذي يسببه التفكير وانشغال العقل في هموم الدنيا وتأثر الإنسان بمحيطه.. كل ذلك يؤدي لعدم بناء الجسم والاشتراك نفسياً في صحة الشخص. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المثل : اللي بَيْنَك وبَيْن مداسَك.. ما يحِسّها رفِيْقَك المعنى : الشيء الذي يعلق بين الرجل والحذاء لا يشعر بها رفيقك، لأنها مخفية أولاً، ما تسببه من ألم لا يحس به غيرك.. وهذا المثل مأخوذ من السفر بالرفقة. التوظيف : يضرب للحث على تحمل الأشياء التي يجب أن لا تعطل السير إلى الأمام فإن تحمل مثلاً المسافر ما علق بين رجله وحذائه فإن رفيقه لا يشعر به، وبالتالي لا يضطر للوقوف مما يسبب التأخير، هذا هو التوظيف لظاهري للمثل ولكن في الحقيقة يضرب للحث على كتمان السر وكذلك عدم البوح بمشكلة شخصية للآخرين ويجب تحمل مشقة الكتمان حتى وأن كان مؤلماً. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المثل : اللي تاكلْها العَنْز من بُوقرَاطُو.. تَظْهَر عَلَي جِلْدها درَن درَن المعنى : بُوقرَاطُو: نبات عشبي جميل المنظر ولكنه سام للحيوانات وعندما تأكل منه الشاة تظهر على جلدها تدرنات قد تؤدي بحياتها. التوظيف :يضرب هذا المثل للتدليل على أن ارتكاب الأخطاء لا يعود إلا بالندامة والحسرة ومثلاً لذلك بأن يقوم شخص بسرقة ومن ثم يقع تحت طائلة القانون والحساب فأنه سيلاقي المتاعب ويواجه تبعات فعلته لوحده وهي ما أشار إليها المثل بالدرن أي التدرن. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المثل : اللي تاكلْها ما اتّحَشَّم في شَيلها المعنى : التي تأكلها لا تستحي من حملها لأن الأكل أصعب من الحمل. التوظيف : يضرب للشخص الذي يحاول أخفاء شي يستعمله أو يتقوت منه من باب الاستحياء في ذلك، ولكن عليه أن يتذكر أن الأصعب في هذا الأمر ما تم فعله وإذا كان هناك حياء يجب أن يكون من أساس الموضوع وليس من التبعيات مثل الحمل وغيره. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المثل : اللي تحامِيْه سَلّكه المعنى : أي الشيء الذي تحميه مهما كان شخصاً أو موقعاً مثل الأرض وتريد حمايته يجب أن تدافع عنه مثلاً تحمى شخص ولديه مشكلة مثل القتل أو الدّين وقمت بحمايته فعليك تسديد حق الغير وهو في الحقيقية حق الحماية وإذ لم تفعل فلا تعتبر حماية بل تعتبر مناصرة وكذلك الدفاع عن الوطن يجب أن تدفع مقابله الدماء والمال وإذ لم تدفع ذلك فأنك تعتبر من الأعداء. التوظيف : يُضرب هذا المثل للتنبيه لحقوق الحماية وواجبات الحامي اتجاه الحماية وهذا المثل يعتبر من الأمثال الشعبية التي تُصنّف من القواعد القانونية والتي نصها أجدادنا لحماية القيم والأخلاق العامة للمجتمع. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المثل : اللي تْحلّها بِيْدَك خَيْر م اللي تْحلّها بسنُونَك. المعنى : العقد التي تحل باليد أفضل من تلك التي تحل باستعمال الأسنان. لماذا ؟ لأن العقد التي تُحل باليد لازالت في بدايتها ولازلت سهلة الحل ولكن عندما تتعقد أكثر وتشدد يصعب على الإنسان حلها مما يجبره على استعمال الأسنان والتي لم تخلق لذلك. التوظيف : يُضرب هذا المثل للحثُ على حل المشاكل منذ البداية وعدم ترك الأمر حتى يصعب حلها ويعني باليد أي بالعقل والحكمة ليس باستعمال القوة التي قد تحدث صدعاُ يبقى على مر السنين، وفي الحقيقة احتوت الذاكرة العامية الليبية بالعديد من الأمثال الشعبية التي تحث على فض النزاعات بالطرق السلمية مثل (( ما هناك مشكلة وما لها حلال ))
نقلاً عن الكاتب : أحمد بوزيد المسماري |
|
روزا نائب المدير
تاريخ التسجيل : 19/07/2009 علم الدولة : المدينة : ليبيا الجنس : الهوايه : الشعر 14
| موضوع: رد: أمثال شعبيه ومعانيها وتوظيفها الإثنين 03 سبتمبر 2012, 11:59 pm | |
| موضوع رائع ومشكور على النقل الرائع
اخى البيضاء ارجو ان تعذرنا احيانا لانستطيع التواجد بالموقع لارداءة خط النت وكثرة الانقطاع
|
|
البيضاء مراقب عام
تاريخ التسجيل : 28/08/2009 علم الدولة : المدينة : ليبيا الجنس : الهوايه : الرياضة / النت / الشعر الشعبي 18
| موضوع: رد: أمثال شعبيه ومعانيها وتوظيفها الثلاثاء 04 سبتمبر 2012, 2:52 pm | |
| شكرا اختي روزا على المرور وعذرك معك ايضا نحن نفس المشاكل |
|
anas مشرف
تاريخ التسجيل : 05/07/2010 علم الدولة : المدينة : ليبيا الجنس : 13
| موضوع: رد: أمثال شعبيه ومعانيها وتوظيفها السبت 08 سبتمبر 2012, 1:05 am | |
| بارك الله فيك على الامثال الرائعة
دائما متميز خوى البيضاء
|
|
البيضاء مراقب عام
تاريخ التسجيل : 28/08/2009 علم الدولة : المدينة : ليبيا الجنس : الهوايه : الرياضة / النت / الشعر الشعبي 18
| موضوع: رد: أمثال شعبيه ومعانيها وتوظيفها السبت 15 سبتمبر 2012, 10:31 am | |
| بارك الله فيك على التفاعل اخي anas |
|