منتديات بيت ساسى لتوثيق الشعرالشعبى
بيت الجلاس 13401710
منتديات بيت ساسى لتوثيق الشعرالشعبى
بيت الجلاس 13401710
منتديات بيت ساسى لتوثيق الشعرالشعبى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


border=4

 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصوراعلانات وتبادل اعلانىالتسجيلدخول

شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 بيت الجلاس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روزا
نائب المدير
نائب المدير
روزا

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/07/2009
علم الدولة علم الدولة : ليبيا
المدينة : ليبيا
الجنس الجنس : انثى
الهوايه : الشعر
الشكر 14

بيت الجلاس 5-35

بيت الجلاس Empty
مُساهمةموضوع: بيت الجلاس   بيت الجلاس I_icon_minitimeالثلاثاء 03 أبريل 2012, 8:01 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



بيت الجلاس
نبذة عن .. بيت الجلاس و شيئ مما يقال فيه


لكل شعب تراثه المميز , ومن تراث الشعب الليبي , ومن عاداته وتقاليده التي لم تعد موجودة بصورتها المعروفة قديماً , والتي نقلها لنا الآباء عن الأجداد , وربما عاصر الآباء نهاياتها .. ما يُسمى(بيت الجلاس), وهو بيت يُخصص مؤقتاً للمقابلات التي تتبادل فيها إحدى فتيات الحي (النجع) , مع من يرغب ويرى في نفسه الكفاءة من الفتيان , وأراد اختبار ما عنده من ملكة وموهبة شعرية, وإلمام بمعاني المفردات والمصطلحات الشائعة وغير الشائعة , والمُستحدثة لوصف ما يستجد من أمور . في لقاء مباشر , كل ما يدور فيه يدخل تاريخ البادية وتتناقله أجيالها , ويُحسب للخطأ والفشل فيه ألف حساب , واجتياز امتحانه يعتبر وسام يُفاخر به حامله أيما تفاخر , ولا يُنكره خصومه . يتبادلون في هذا البيت .. مختلف أنواع الأشعار الشعبية القصيرة , والتي يتم نسجها وصياغتها في هذا البيت .. ومن ثم يتداولها الناس , في أسفارهم وأثناء أعمالهم اليومية والموسمية وفي مناسباتهم , ويتذكرونها ويستعملونها كلما تطلب الأمر تعبيراً جاهزاً مختصراً ومعبراً . وتكون عادة معبرة عن آلامهم وآمالهم وطموحاتهم وتساؤلاتهم ومكونات بيئتهم ووظائفها , وكل ما يدور في مخيلاتهم .. ولا يحسنون التعبير عنه … وتُسمى الفتاة التي تقود جلسات بيت الجلاس (السلطانة) , ولاتصل إلى هذه المرتبة إلا من اتصفت بالقدرة على نظم الأشعار الشعبية القصيرة بشكل فوري ومتقن , ومدركة وملمة بمعاني الكلمات المستخدمة بشكل فائق , وتتصف بسرعة البديهة في تفسير ما تسمعه من أشعار , ومحيطة بما يجري حولها ومطلعة على تاريخ بيئتها وما دار فيها سابقاً بين القبائل المختلفة , وما قيل فيها من أشعار . وتعي جيداً المحمود من العادات والتصرفات والمذموم منها , وما يترتب على كل منها . وتتفاعل مع المواقف ولا تنفعل بها , وليس كل ما يُغضب غيرها يُغضبها ولا كل ما يُطربهم يُطربها . وملمة بأسماء واستعمالات كل الأدوات , وخصائص الحيوانات التي يمتلكونها ويستعملونها , وأنواع الصيد وطرق صيده … وقبل هذا وذاك هي يقظة وتعلم جيداً تأثير ما تقوله من أشعار على سامعيها ومتداوليها , وهي مرجع وحكم فصل في تفسير الأشعار والردود عليها , إلى جانب كبار الشعراء … وليس من السهل الظفر بها ونيل إعجابها , وقبل ذلك كله ليس من معتاد الأمور الحصول على ابتسامة منها , ويكون مِلئها الحياء والحشمة .. إذا جادت بها …وعادة ما تكون هذه الفتاة من أسرة عريقة تمتلك كل ما تتطلبه حياة البادية من أساسيات وكماليات . ولمن استكثر هذه المواصفات على فتيات تلك العصور .. أقول .. أنه لكل عصر مواصفات جيله , وللطبيعة والصراع المرير معها آثار جانبية إيجابية , تصقل مواهب من احتكوا بها فترات طويلة , وتفرزها حاجة الأجيال لتسجيل أمجادها , ومدح الفضائل لحث الناس على الا تصاف بها , وذم الرذائل لإبعاد الناس عنها , وبذلك تنشأ الفنون المختلفة التي تُعبر عن خصائص كل جيل , ونفرق بها بين أحداث وطبيعة الحياة في كل عصر عما قبله وما تلاه . وليس ما نسمعه من قصص ومواصفات تشبه الأساطير وليدة لحظتها , وإنما هي ثمرة كفاح لا يخطر حجمه وشدته بمخيلة أجيالنا , وتراكم تجارب , توارثت نتائجها , ولقن الآباء عصارتها لأبنائهم , فتظهر من وقت لآخر أعلام يُشار لها بالبنان , وتُكنى بها القبائل والأوطان . ولذلك فإن مثل هذه الفتاة وهذا البيت وأولئك الفتيان قلما ظفرت بهم الأحياء , ولو كان الأمر سهلاً لما ترددت أصداء أشعارهم إلى يومنا هذا . وما يُميّز أجيال تلك العصور , أن كل ما وصلنا من أشعارهم هي من العيار الثقيل , الذي لا تملك إلا أن تنتبه حين تسمعه , وتتمنى أن لا يفوتك منه شيء  وتتمنى لو تمكنت من حفظه وترديده كلما مررت بموقف مطابق لما يصفه الشاعر
وكأنه نظم شعره لموقفك ذاك . ويتملكك شعور بترديدك له , وكأنك قد أديت ما عليك تجاه ذلك الموقف . و الحكمة والنصح والأمثال الشعبية نجدها ظاهرة جلية ومركزة في أشعارهم . ومن غرائب الأمور أن معظم تلك الأشعار كانت تُؤلف وتُلقى وتحفظ في آن واحد … ولا نملك حيال ذلك إلا أن نقول سبحان الله ولا قوة إلا به .. وله في خلقه شئون …
غناوي علم مطوّلة …

1- أرما العقل قيظ الوقت , عليك وين جاه نباك , اللي دستا من لرض , ربيعها طهق سابق المطر .

2- طارحة فراش الياس , خمد معاه عون العين , عاوانها نفض ليدين , مازال تبنها في قاعته .

3- اهشمن صابتي لرياح , وأمطار خاطري تنقيط ,وفاتن أيام نماه , وبراقة علم شايشلها .

4- اللي اتفوت فيه اتفوت , الصبر موش ديمة رأي ,يشقى ابمالفا ينساه , العقل ما مضى مو ادبارته .

5- أتصيف يا جذار العقل , يلويك قسمنا يا ياس ,أتزول يا غباش العين , و منام الحسود يفوخ ,امفيت يا أيامي أتعاكسن .

6- يبنى أقسام فوق الياس , حنّان صيفها تخضار ,جدد عمار ما من ناس , الوقت ماي لوالي شيرته .

7- نستا خذ ونا ناجي , ما أنجيكن ألا في دوج ,يبقى الرأي مو مني , تبقى أختام بوق العقل ,انكان يا خوالي جيتكن .

8- مشت بياسّا مد دار , حتت احتاتا مص صبر ,لاجت وكادها واصملت , ارمت العين حيطات الرجا .

9- حتى وهو عتيق أهوال , ابماي معاه من عازات ,علي ما لواه الوقت ,افرغن فيه ما من ياس ,ما طاطا علي دار الجفا .

10- وكد الياس مو تظنين , خذوه غدر غاب نباه ,جروه نين فات أعربه , خذوبا خلا ونووه ,فاتن عليه آجال , والعقل صوب لولاف منقضا .

11- عوّال ياس عايل فيه , أتجل فيه ريح الوقت , فزاعا نوا لخلاف ,مع لهيب قيظ الفقر , طقيق عرق مازال فلغلا .



·هجاوي …

- شوا أعدادهم جور ليام .. مشو عادين النقابه

-اللي لغيرهم كيف لقسام .. لا صادفن في أطلابه

-أجواد تاقزة كل منضام .. وأوهام دافية للغلابه

-اللي لا لفو كية اجعام .. لياس ميسين الرطابه

-ما بينهم ضايق علام .. جار جارهم مط طرابه

-اللي طيفم فل منام .. أنطاف نحرثو عام صابه

-ما يعرفو كيل لقرام .. أتقول يغرفو من ترابه

-الكل من عطو وافي اجمام .. عطية قلب عاطي حبابه

-اللي للعدو قيد واخزام .. أرقام قيدن في كتابه

-مشو عقبو شين لوهام .. بقين أحكامنا شرع غابه

-فجاوي مجاهيل واشلام .. أكبار سدهن قول هابا

-ستين عام في عام في عام .. عزا ما يحودد منابه

-على ما لفن من اظلام .. علي نقب منقوص قابه

-على ما جرى للأيتام .. علي كل خالي خرابه

-على غافلاً هال برام .. مو دايره في حسابه

-الله يعزكم يا أكرام .. زعاله ومانا عتابه .

·غناوي علم ردود على الهجاوي السابقة

( شيالت عقيب الدار شويك وقت شوا أعدادهم )

( توارو اللي للعين رفقاهم قسامي صادفة )

( كمين ضيم يرجى فيه رحيل من أوهامه دافية )

( علي أمهله عال اليأس متباعد اللي يحير لالفا )

( تواره ذرا لنظار الحق الضيم ناسا وجارهم )

( جلاية جذار العقل حتى منامهم مو حامله )

( توارو اللي أن طلبت اللي بين ليدين ماي لهم )

(عطية من يريد زهاك أيام ود لولاف لا عطو )

( صاين ذرا لجواد من ريح العدو جار جارهم )

( فاهق غياب عزيز قصرن أيدين طقاقه اكبر )

( لوهام يا عزيز أبعدك خوالي وداوي ديهن )

( اخذيلا عقاب العمر عزا عزيز ياعين وابرحي )

( أخطيت من جفا لوقات بعد عزيز ما ريت وافية )

(الحق العقل في منفاه وحش جفاك يادار القدم )

( بعيد عن حساب العقل اللي ريتا في غيابهم )

(عتاب خاطري عل وقت ألا عزيز لو صاد ما رحل )




الموضوع منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.montada-sassi.yoo7.com
Admin
.
.
Admin

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/07/2008
علم الدولة علم الدولة : ليبيا
المدينة : رباية الذايح
الجنس الجنس : ذكر
الهوايه : الشعر
الشكر 19

بيت الجلاس Defaul10
اوسمتى
بيت الجلاس Dcsdff10بيت الجلاس OFG01661
بيت الجلاس 3003





بيت الجلاس Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت الجلاس   بيت الجلاس I_icon_minitimeالخميس 01 أغسطس 2013, 2:06 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montada-sassi.yoo7.com
 
بيت الجلاس
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت ساسى لتوثيق الشعرالشعبى :: 
منتديات الادب والشعرالشعبى
 :: ◄منتدى بيت المضّيفه
-
انتقل الى: